هل يمكن لأحد أن يبيع اسمه ؟ أوليس الاسم مجرد حبر علي ورق و اسم في شهادة ما المشكلة أن أبيعه، أو أتبرع به ؟
لكن كيف ستبيعه و اسمك مهم لوجودك و مهم للناس حولك كي ينادوك به ؟
في تجربة عام 2007 وجدوا علي المستوي العصبي أن سماعك لإسمك ليس كسماعك اسم شخص آخر، و تم اكتشاف ذلك باستخدام جهاز ال (FMRI) حيث تضيئ مناطق معينة من المخ بترتيب معين عند سماعك اسمك مختلفة عن أي اسم آخر.
و هذا يدل علي أن اسمك هو شيئ بيولوجي داخل مخك و رمز عصبي ليس مجرد حبر علي ورق فهو الذي يعرف المجتمع من حولك بك بل و عقلك أيضاً يعرف اسمك بدون إدراك , و هذا بشكل أو بآخر يصعب عملية نقل اسم.
السؤال هنا.... هل يمكن لأحد أن يبيع اسمه و يترك هذا الجزء المهم منه و من كيانه ؟
الإجابة نعم قد فعلها أحدهم و باع اسمه و هو بطل موضوع اليوم و يدعي (Jason Sadler)
و قد عرض اسمه للبيع في مزاد علني لأعلي مشتري ..... تم اغلاق سعر المزاد علي سعر 45 الف دولار لصالح
شركة (Headsets) .
لكن كيف ستبيعه و اسمك مهم لوجودك و مهم للناس حولك كي ينادوك به ؟
في تجربة عام 2007 وجدوا علي المستوي العصبي أن سماعك لإسمك ليس كسماعك اسم شخص آخر، و تم اكتشاف ذلك باستخدام جهاز ال (FMRI) حيث تضيئ مناطق معينة من المخ بترتيب معين عند سماعك اسمك مختلفة عن أي اسم آخر.
و هذا يدل علي أن اسمك هو شيئ بيولوجي داخل مخك و رمز عصبي ليس مجرد حبر علي ورق فهو الذي يعرف المجتمع من حولك بك بل و عقلك أيضاً يعرف اسمك بدون إدراك , و هذا بشكل أو بآخر يصعب عملية نقل اسم.
السؤال هنا.... هل يمكن لأحد أن يبيع اسمه و يترك هذا الجزء المهم منه و من كيانه ؟
الإجابة نعم قد فعلها أحدهم و باع اسمه و هو بطل موضوع اليوم و يدعي (Jason Sadler)
و قد عرض اسمه للبيع في مزاد علني لأعلي مشتري ..... تم اغلاق سعر المزاد علي سعر 45 الف دولار لصالح
شركة (Headsets) .
أصبح اسم جايسون هو (Jason Headsetsdotcom)... و سيعيش بهذا الاسم لمدة عام كامل.
قد تقول لنفسك ما هذه الشركة الغبية التي تشتري اسم شخص ما ب 45 ألف دولار , ما الذي يدفعها لذلك؟
و لكن الشركة لم تكن غبية كما تظن لأن كون حدوث شيئ غريب كهذا سيجعل من وسائل الإعلام و الشبكات الإخبارية تتحدث عن هذا الفعل الغريب بل و يكفي أنه عندما يذكر اسم الرجل يذكر اسم الشركة معه.
و هذا كان بمثابة إعلانات مجانية للشركة مما رفع من مبيعات الشركة ب 250 ألف دولاراً. من الذكي الآن ؟ , لقد أنفقوا 45 ألف دولار ليربحوا 250 ألف دولار...
و درجة نجاح بيع اسم جايسون جعلت من جايسون نفسه يريد بيعه مرة أخرى فعرضه للبيع في مزاد آخر في العام الذي بعده و وصل سعر اسمه إلي 50 ألف دولار.
قد تفكر لماذا لا نفعل ذلك و نبيع أسمائنا و نربح تلك المبالغ فهي تجارة ناجحة!.
لكن قبل أن تفعل ذلك عليك أن تعلم أن ليس كل الأسماء يمكنها الربح فهناك أسماء قد تأتي بخسائر.. في دراسة عام 2003
وضعوا سيرة ذاتية معينة علي اسم شخصين مختلفين..
الاسم الأول هو اسم يشتهر به السود و هو جمال (jamal) و الاسم الثاني هو اسم مشهور بين البيض و هو جريج (greg)
و رغم أن السيرة الذاتية هي نفسها في الحالتين إلا أن نسبة قبول الرجل الأبيض كانت أكثر ب 50% من الرجل الأسود ..
و يجب ان تعلم ان اختلاف القبول لا يقتصر بين الرجل و الرجل فقط..... ففي دراسة عام 2012 وضعوا سيرة ذاتية معينة علي اسم رجل و اسم امرأة فكانت فرصة قبول الرجل أكثر من المرأة و مرتبه أكثر.
فاسمك مهم و هو الذي يبقي لك بعد موتك و بل تعتبر الاسماء في بعض الأحيان نقطة ضعف يطعننا بها الآخرون مثل أن يحذفوا اسمك من محطة مترو و تصبح الشهداء بدلاً من مبارك أو جامعة عين شمس بدلاً من جامعة ابراهيم باشا أو تصبح جامعة أسيوط بدلاً من جامعة محمد علي , فكل هؤلاء تم طعنهم في أسمائهم , و الاسماء ليست فقط شيئ شخصي بل هي ظاهرة اجتماعية مهمة جداً يمكنها أن تعكس هموم و أولويات و أحلام و ثقافات الشعوب.. فمثلاً: مصطفي , محمود , عمرو , فاطمة و زينب... هي أسماء تعكس تأثر الناس بالجانب الديني.
شوكت، مدحت و أولفت؛ هي أسماء تعكس التأثير العثماني في فترة من الفترات. و هناك بعض الأسماء تتحرك بين الطبقات الإجتماعية المختلفة.
حيث تحدث ستيفن ليفيد (Steven D. Levitt) و ستيفن دوبنر (Stephen J. Dubner) في كتابهما (freakonomics)
عن مجموعة من الدراسات قام بها أحد علماء الاجتماع علي أكثر من 60 مليون اسم عبر تاريخ ولاية كاليفورنيا و ركزوا علي حركة الأسماء بين الطبقات الإجتماعية فوجدوا أن أشهر 10 أسماء و الأكثر انتشاراً في الألفينات هي نفسها أسماء أغنياء التسعينات.
فالطبقة الغنية هي أكبر منتج و مروج للأسماء , فالأسماء المشهورة بين هذه الطبقة هي عادة ما تكون أكثر الأسماء شهرة في جميع الطبقات في السنوات القادمة , فتجد أسماء الملوك و الأنبياء و المشاهير هي الأكثر انتشاراً و هذه الأسماء تصف تطلع الناس فيسموا أبنائهم بتلك الأسماء لعل وعسي أن ترتقي بمكانة أبنائهم.
في دراسة عن خاصية تسمي بالتحضير النفسي (psychological priming) أعطوا المتطوعين كلمات معينة في جمل لكي يرتبوها , و كان لبعض المتطوعين جمل تحتوي على كلمات توحي بالبطئ مثل ( ثمرة البرتقال الجدة تأكل) ذكر الجدة هنا
و هي كلمة توحي نوعاً ما بالبطئ.
بعد أن يرتب المتطوع جملته يطلب منه التحرك و الذهاب إلي مكان معين و حسبوا الوقت الذي يستغرقه المتطوعين من غرفة التجربة إلي ذلك المكان؛ وجدوا أن الأشخاص الذين رتبوا الجمل المحتوية علي كلمات توحي بالبطئ وصلوا أبطئ من باقي المتطوعين. فما بالك لو كنت تنادي طيلة حياتك باسم معين و صفة معينة.
هذا ما يجعلنا نسأل اسئلة مهمة... : ما هو تأثير الكلام علينا و هل من الممكن ان تكون اسماء المجتمعات بـ اسماء معينة تزيد من تواجد صفات معينة في كل مجتمع ؟
هل من الممكن تحسين مجتمعاتنا بأتخيار اسماء معينة , ام ان هذه الاسماء مجرد ظاهرة تعكس تطلعات الشعوب ؟
ما نعرفه الان هو ان كلمة صغيرة يمكن ان يكون لها تاريخ من التطلعات و الاحداث الاجتماعية و يمكنها وصف ديانتك و عرقك
و جنسك... قد تصف طبقتك الاجتماعية و جنسيتك و تأثر حتي في حياتك.
قد تقول لنفسك ما هذه الشركة الغبية التي تشتري اسم شخص ما ب 45 ألف دولار , ما الذي يدفعها لذلك؟
و لكن الشركة لم تكن غبية كما تظن لأن كون حدوث شيئ غريب كهذا سيجعل من وسائل الإعلام و الشبكات الإخبارية تتحدث عن هذا الفعل الغريب بل و يكفي أنه عندما يذكر اسم الرجل يذكر اسم الشركة معه.
و هذا كان بمثابة إعلانات مجانية للشركة مما رفع من مبيعات الشركة ب 250 ألف دولاراً. من الذكي الآن ؟ , لقد أنفقوا 45 ألف دولار ليربحوا 250 ألف دولار...
و درجة نجاح بيع اسم جايسون جعلت من جايسون نفسه يريد بيعه مرة أخرى فعرضه للبيع في مزاد آخر في العام الذي بعده و وصل سعر اسمه إلي 50 ألف دولار.
قد تفكر لماذا لا نفعل ذلك و نبيع أسمائنا و نربح تلك المبالغ فهي تجارة ناجحة!.
لكن قبل أن تفعل ذلك عليك أن تعلم أن ليس كل الأسماء يمكنها الربح فهناك أسماء قد تأتي بخسائر.. في دراسة عام 2003
وضعوا سيرة ذاتية معينة علي اسم شخصين مختلفين..
الاسم الأول هو اسم يشتهر به السود و هو جمال (jamal) و الاسم الثاني هو اسم مشهور بين البيض و هو جريج (greg)
و رغم أن السيرة الذاتية هي نفسها في الحالتين إلا أن نسبة قبول الرجل الأبيض كانت أكثر ب 50% من الرجل الأسود ..
و يجب ان تعلم ان اختلاف القبول لا يقتصر بين الرجل و الرجل فقط..... ففي دراسة عام 2012 وضعوا سيرة ذاتية معينة علي اسم رجل و اسم امرأة فكانت فرصة قبول الرجل أكثر من المرأة و مرتبه أكثر.
فاسمك مهم و هو الذي يبقي لك بعد موتك و بل تعتبر الاسماء في بعض الأحيان نقطة ضعف يطعننا بها الآخرون مثل أن يحذفوا اسمك من محطة مترو و تصبح الشهداء بدلاً من مبارك أو جامعة عين شمس بدلاً من جامعة ابراهيم باشا أو تصبح جامعة أسيوط بدلاً من جامعة محمد علي , فكل هؤلاء تم طعنهم في أسمائهم , و الاسماء ليست فقط شيئ شخصي بل هي ظاهرة اجتماعية مهمة جداً يمكنها أن تعكس هموم و أولويات و أحلام و ثقافات الشعوب.. فمثلاً: مصطفي , محمود , عمرو , فاطمة و زينب... هي أسماء تعكس تأثر الناس بالجانب الديني.
شوكت، مدحت و أولفت؛ هي أسماء تعكس التأثير العثماني في فترة من الفترات. و هناك بعض الأسماء تتحرك بين الطبقات الإجتماعية المختلفة.
حيث تحدث ستيفن ليفيد (Steven D. Levitt) و ستيفن دوبنر (Stephen J. Dubner) في كتابهما (freakonomics)
عن مجموعة من الدراسات قام بها أحد علماء الاجتماع علي أكثر من 60 مليون اسم عبر تاريخ ولاية كاليفورنيا و ركزوا علي حركة الأسماء بين الطبقات الإجتماعية فوجدوا أن أشهر 10 أسماء و الأكثر انتشاراً في الألفينات هي نفسها أسماء أغنياء التسعينات.
فالطبقة الغنية هي أكبر منتج و مروج للأسماء , فالأسماء المشهورة بين هذه الطبقة هي عادة ما تكون أكثر الأسماء شهرة في جميع الطبقات في السنوات القادمة , فتجد أسماء الملوك و الأنبياء و المشاهير هي الأكثر انتشاراً و هذه الأسماء تصف تطلع الناس فيسموا أبنائهم بتلك الأسماء لعل وعسي أن ترتقي بمكانة أبنائهم.
في دراسة عن خاصية تسمي بالتحضير النفسي (psychological priming) أعطوا المتطوعين كلمات معينة في جمل لكي يرتبوها , و كان لبعض المتطوعين جمل تحتوي على كلمات توحي بالبطئ مثل ( ثمرة البرتقال الجدة تأكل) ذكر الجدة هنا
و هي كلمة توحي نوعاً ما بالبطئ.
بعد أن يرتب المتطوع جملته يطلب منه التحرك و الذهاب إلي مكان معين و حسبوا الوقت الذي يستغرقه المتطوعين من غرفة التجربة إلي ذلك المكان؛ وجدوا أن الأشخاص الذين رتبوا الجمل المحتوية علي كلمات توحي بالبطئ وصلوا أبطئ من باقي المتطوعين. فما بالك لو كنت تنادي طيلة حياتك باسم معين و صفة معينة.
هذا ما يجعلنا نسأل اسئلة مهمة... : ما هو تأثير الكلام علينا و هل من الممكن ان تكون اسماء المجتمعات بـ اسماء معينة تزيد من تواجد صفات معينة في كل مجتمع ؟
هل من الممكن تحسين مجتمعاتنا بأتخيار اسماء معينة , ام ان هذه الاسماء مجرد ظاهرة تعكس تطلعات الشعوب ؟
ما نعرفه الان هو ان كلمة صغيرة يمكن ان يكون لها تاريخ من التطلعات و الاحداث الاجتماعية و يمكنها وصف ديانتك و عرقك
و جنسك... قد تصف طبقتك الاجتماعية و جنسيتك و تأثر حتي في حياتك.
انا اسمى بينعكس ع شخصيتى بشكل كبير
ردحذفهذا شيء جميل... ما هو اسمك ؟
حذفممكن تتكلم عن ليه لون البحر ازرق مع ان المياه ف الاساس شفافه
ردحذفحاضر..... بنحضر لمواضيع جديدة و هنحط موضوعك في قايمة المواضيع القادمة باذن الله .... اتمني لو الموقع عجبك تعمله شير لأن دعمك هيساعدنا نستمر في نشر مواضيع جديدة
حذف